تاريخ

موضوع حول الدول العربية

كم عدد الدول العربية؟؟

يبلغ عدد الدول العربية 22 دولة عربية مأخوذة من الدول المشاركة في جامعة الدول العربية والتي تأسست باختصار سنة 1945 بين ست دول لاحقا قامت باقي الدول بالانضمام إلى هذه المنظمة لتكون المحصلة النهائية هي 22 دولة في وقتنا الحالي.

ينص ميثاق هذه المنظمة على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، التجارية، الثقافية، الجنسيات، اذونات السفر، العلاقات الاجتماعية والصحة ويقع مقرها الحالي بالقاهرة بعدما كان في تونس سابقا.

تضم المنظمة دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، الكويت، البحرين، قطر، الامارات وعمان)، ودول الهلال الخصيب (العراق، سوريا، لبنان الأردن وفلسطين)، بالإضافة إلى دولة اليمن، وهكذا تكون المحصلة 12 دولة في قارة آسيا.

أما في إفريقيا فنجد دول اتحاد المغرب العربي (مورتانيا، المغرب، تونس، الجزائر وليبيا)، بالإضافة إلى دولة مصر والسودان وأخيرا دول شرق إفريقيا (جيبوتي، الصومال وجزر القمر) لتكون بذلك 10 دول في قارة أفريقيا. وبذلك تكون المحصلة النهائية 22 دولة عربية.

ما هو تعريف الدولة العربية؟

هي الدول التي لغتها الرسمية اللغة العربية لكن هل ذلك صحيحا حيث أن هناك العديد من الدول لديها أكثر من لغة رسمية حيث تعتبر العراق اللغة الكردية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، بينما يعتبر المغرب والجزائر اللغو الامازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية ، في حين تعتبر السودان اللغو الإنجليزية اللغة الرسمية الثاني واللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية إلى جانب اللغة العربية بدولة جيبوتي، واللغة الصومالية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية بدولة الصومال، وأخيرا اللغة القمرية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان إلى جانب اللغة العربية بجزر القمر.

كم عدد متحدثي اللغة العربية في كل دولة من هذه الدول؟

الدولة العربية التي يتحدث أغلب سكانها اللغة العربية هي تونس بنسبة 99.4%، تليها مصر بنسبة 99.2% والأردن بنسبة 98%،

هناك خمس دول عربية لا يتعدى عدد سكانها الذين يتحدثون اللغة العربية 30% وهم الامارات 27%، قطر 25%، جيبوتي 26.2%، الصومال 18.4%، وجزر القمر 5.2%. ولكن كيف هذا؟؟؟

سنناقش في هذا المقال مثالا واحدا على ذلك ونفس الامر سينطبق على باقي الدول:

نأخذ دولة الامارات العربية هناك مقال نشر في مجلة BQ magazine  سنة 2015 يوضح ديمغرافية الامارات (الديمغرافيا: هو العلم الذي يختص بالسكان، حيث يعتني بعدد المواليد والوفيات، نسبة الأمراض، الأعراق واللغات التي يتحدثها السكان في دولة معينة). واعتمدت الدراسة على عدد الوافدين على الامارات من كل دولة، فالوافدون من الهند 2.600.000 ويشكلون حوالي 27.15% من سكان الامارات، تليها باكستان بـ 1.200.000 أي بنسبة 12.53% من سكان الامارات، ثم الاماراتيون نفسهم حوالي 1.084.764 أي بنسبة 11.32% بمعنى لو أحضرت 100 شخص من دولة الامارات سيكون 11 شخصا منهم اماراتيا فقط والآخرون موزعون على جنسيات مختلفة، لو قمنا بجمع عدد الأشخاص الذين يتحدثون العربية كلغة الأم أو الذين وفدوا من الدول العربية سنجدهما يشكلون في حدود 27% فقط من السكان ، نفس الشيء ينطبق على باقي الدول.

وبالتالي فتعريف الدول العربية هو: أن الدول 22 هم دول اتفقوا سياسيا وتجاريا ليكون بينهم اتحاد معين لأن الأمر لو كان مبنيا على اللغة العربية فهناك دول أخرى غير 22 دولة ممن يتحدثون اللغة العربية على سبيل المثال ان عدد المتحدثين اللغة العربية بإريتيريا يشكلون 43.4% من عدد السكان، هناك أيضا نسبة مهمة بدولة جنوب السودان 24.9%، ودولة التشاد 9.4% كما ان هناك 2% بإيران و3.1% بتركيا.

لا تعتبر هذه الدول دول عربية لأنها لا تبدي أي اهتمام سياسي او تجاري مع باقي الدول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *