بايوغرافي

من هو هاكان فيدان … وزيرة الخارجية التركي الجديد

رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان أمين سر أردوغان كما يسمى يتقلد منصب وزير الخارجية بالحكومة الجديدة التي تقود البلاد في الخمس سنوات المقبلة

1. نشأته وحياته:

ولد هاكان فيدان سنة 1968م بالعاصمة أنقرة وتخرج عام 1980 من الأكاديمية العسكرية البرية قبل أن يحصل على شهادة بكالوريوس أخرى من جامعة ميلاند في العلوم السياسية والإدارة بأمريكا وحصل على الماجيستير والدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة بيلكنت الامريكية.

انضم فيدان سنة 1986م إلى 2001م إلى وحدة التدخل السريع التابعة لحلف الشمال الأطلسي كما تنقل بين العديد من الوظائف الحكومية حيث عين رقيبا في القوات المسلحة التركية ثم شغل منصب مستشار اقتصادي وسياسي بسفارة تركيا في أستراليا.

2. المناصب التي تقلدها:

تولى منصب مستشار في وزارة الخارجية في الفترة التي تولاها أحم داوود أوغلو وعين هاكان فيدان في 17 أبريل 2009 نائبا للاستخبارات التركية إمري أنير وعندما تقاعد الأخير بدأ فيدان مساره رئيسا للمخابرات التركية في 27 ماي 2010 وكان عمره 42 سنة وعرف بعلاقته الطيبة بأردوغان.

استطاع هاكان فيدان أن يقوم بجمع المخابرات التركية في جهاز واحد تابع له مما أحدث تغييراً كبيرا في هذا الجهاز وأزعج أصحاب النوايا السيئة داخل الجيش.

ظهرت جهود فيدان البارزة في كشف ما يعرف التنظيم الموازي الذي اتهم هو وجماعته بالتورط في محاولة لزعزعة الاستقرار في البلاد وكان لفيدان الدور البارز في كشف محاولة الانقلاب في 15 يونيو سنة 2016 وإفشالها وإنقاذ تركيا من عودة الجيش إلى السلطة.

كما برزت آثار عمل هاكان فيدان في تنظيم المخابرات وجعلها منافسة للاستخبارات الأجنبية خاصة الصهيونية حيث نجح في قطع الطريق عن جهاز المساد، حيث وصفته مؤسسة الدفاع الإسرائيلية بنقطة التحول بين تل أبيب وانقرة من التعاون المطلق إلى العلاقات الندية الذي كان يستغل الأراضي التركية لتنفيذ عمليا استراتيجية وأجبره على البحث عن بدائل وما تبع ذلك من إحباط محاولة المساد العمل في الأراضي التركية.

وبعد أزيد من عقد في قيادة الاستخبارات التركية والعمل في الظل، انتقل هاكان فيدان إلى ميدان السياسة والظهور بعد تعيينه وزيرا للخارجية في الحكومة الجديدة يوم 03 يونيو 2023م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *