جغرافيا

مفهوم الخريطة وأسسها

ما مفهوم الخريطة وكيفية رسمها

الخريطة: رسم رمزي اصطلاحي مصغر لظاهرة سطح الارض أو جزء منها كما ترى من الاعلى وهي ترسم على سطح مستو بمقياس معين، ومسقط معين، ورموز معينة، وقد يكون هذا الرسم لظاهرة طبيعية أو بشرية أو كليهما معا.

أسس رسم الخرائط

  • الخريطة أصغر حجما بكثير من سطح الارض:

لتمثيل ذلك السطح على لوحة الخريطة فإن ذلك يتم بتحديد النسبة المناسبة بين ظاهرات سطح الارض، ونسبتها إلى الرسم، وبما يجعلها مرئية بوضوح على لوحة الخريطة، لذا لا بد أن ترسم بمقياس رسم معين.

  • الخريطة تمثيل لظاهرة سطح الأرض كما ترى من الأعلى:

يتم تمثيل ظاهرة سطح الأرض في بعدين فقط وعدم ظهور البعد الثالث الذي يمثل نمط سطح الأرض المقوس في الحقيقة لأن الخريطة تمثل السطح المستوي بخلاف حقيقة شكل الأرض، وللتغلب على مشكلة عدم تمثيل البعد الثالث ولكي لا يظهر تشوهات على الخريطة، فلابد من رسم الخريطة بمساقط مناسبة.

  • الخريطة تمثيل رمزي اصطلاحي لظاهرات سطح الأرض (طبيعية أو بشرية):

يتم تمثيل الظواهر الطبيعية أو البشرية على الخريطة بأشكال وصور وعلامات، وجميعها رموز متفق عليها دوليا، ولا يجوز في اخيارها الاعتماد على الحرية الشخصية، ولفهم دلالة هذه الرموز على الخرائط يوضع لكل خريطة دليل أو مفتاح يوضح تلك الرموز، كما يوضح لكل خريطة عنوان يعبر عن محتواها، وإطار يحدد المساحة المرسومة على الخريطة وإشارات توضح اتجاهات الظاهرات المرسومة ومواقعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *