تاريخ

مؤلف ظاهرة الشعر الحديث للناقد أحمد المعداوي المجاطي

الفصل الأول:  التطور التدريجــي في الشعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحديث

تطرق الناقد أحمد المجاطي في هذا الفصل الأول إلى دراسة تاريخ  تطور الشعر العربي، ليركز فيه على ما قبل سنة 1948م، أي: دراسة المدارس الأولى للتجديد في القرن الماضي، وهي مدرسة الإحياء، ومدرسة الديوان، وتيار الرابطة القلمية، وجماعة أبولو. لكنه، وقبل أن يدخل إلى ذلك؛ استفتح هذا الفصل بتقديم أولي جاء كالتالي:

تطور الشعر العربي رهين بتوفر شرطين أساسيين، هما:

1ـ الاحتكاك بالثقافات الأجنبية              2.ـ توفر الشعراء على هامش من الحرية (ص.6)

وليشير إلى ظهور حركتين لتطويرالشعر العربي :

1ـ حركة هادئة متدرجة واجهت الوجود التقليدي إبان تماسكه، وتمثلت في مدرسة الإحياء، أعقبتها جماعة الديوان وتيار الرابطة القلمية وجماعة أبولو

 2ـ حركة قوية وعنيفة في تجديدها بفعل انهيار الوجود التقليدي، خاصة بعد نكبة فلسطين 1948 م، حيث ظهر تغيير جذري، تمثل في حركة الشعر الحر (ص.8). بعد ذلك سيتطرق إلى دراسة الحركة الأولى من خلال:

  • القسم الأول: نحو مضمون ذاتي
  • التيار الإحيائي:
  • ارتكاز التيار الإحيائي في الشعر العربي الحديث على محاكاة الأقدمين، وإحياء تراث الشعر العباسي والشعر الأندلسي لتجاوز ركود عصر الانحطاط ومخلفات كساد شعره.
  • حركة إحياء النموذج حركة تقليدية محافظة، فقد أهملت التعبير عن الذات،  وعن الواقع.
  • التيار الذاتي:
  • ظهوره مع جماعة الديوان، وتطوره  مع الرابطة القلمية وجماعة أبولو (ص.10)
  • مدرسة الديوان: ( محمود عباس العقاد، عبد الرحمن شكري، وعبد القادر المازني)ارتكزت على فكرة واحدة مفادها أن الشعر هو الوجدان.
  • الرابطة القلمية في المهجر( إيليا أبو ماضي، وميخائيل نعيمة، وجبران خليل جبران، وإيليا أبو ماضي…)
  • ظهرت في أواخر العقد الأول من القرن العشرين لأسباب سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية.
  • جماعة أپولو( أحمد زكي أبو شادي، وأحمد رامي ،وأبو القاسم الشابي، ومحمود حسن إسماعيل ، وعبد المعطي الهمشري، والصيرفي، وعلي محمود طه، وعلي الشرنوبي، ومحمود أبو الوفا، وعبد العزيز عتيق…)
  • القسم الثاني: نحو شكل جديد:

يتطرق الناقد إلى المقارنة بين القصيدة الإحيائية وقصائد التيار الذاتي:

  • القصيدة الإحيائية
  • النهل  من الذاكرة وتقليد النموذج، مع لغة بألفاظ جزلة ومعجم بدوي.
  • ارتباط الصورة الشعرية  بالذاكرة التراثية بغض النظر عن موضوع القصيدة(وظيفة تزيينية زخرفية)
  • قصيدة التيار الذاتي:
  • استخدم التيار الوجداني لغة سهلة ويسيرة . قريبة من الحديث اليومي ولغة الشارع (قصيدة “أصداء الشارع” للعقاد)
  • الصورة البيانية عند شعراء الوجدان؛ كانت صورة تعبيرية انفعالية مرتبطة بتجربة وذات الشاعر الرومانسي

فهي نابعة من تجربة ذاتية ومن رؤية خاصة للحياة والكون.

  • الأولوية للتعبير عن الموضوع دون الاهتمام بالزخرفة الشكلية.
  • التميز بالوحدة العضوية المرتبطة بالوجدان، حيث يصعب حذف أو تغيير ترتيب القصيدة دون الإخلال بالمعنى،(قصيدة “حكمة الجهل” للعقاد)
  • تنويع القوافي والأوزان
  • الحكم على تجربة التيار الذاتي: عرف نهاية محزنة شكلا ومضمونا،
  • المضمون: سقط في مستوى البكاء والتفجع  والشكوى الدالة على الضعف، دون معالجة حقيقية للواقع ولأزمة الذات.
  • الشكل: الفشل في تحقيق صورة تعبيرية خاصة، مما أدى إلى  الاستسلام لسهام نقد الاتجاه المحافظ

الفصل الثاني: تجربـــــــــــــــــــة الغربــــــــــــــــــــــــــــة والضيـــــــــــــــــــاع

استفتح الناقد أحمد المجاطي هذا الفصل بذكر أهم العوامل التي أدت إلى حركة ثورية على النظام الشعري القديم، ومن أهمها نكبة  سنة 1948م، حيث انهار الوجود التقليدي القديم، وانفتحت أبواب الحرية للتجديد، خاصة مع رياح الثقافات الأجنبية التي هبت على العالم العربي( الاشتراكية / الوجودية /… ص.57)، والاطلاع على تجارب عالمية (الأساطير اليونانية / قصائد بابلو نيرودا / لوركا / ماياكوفسكي…ص.58) والانفتاح على الثقافة الشعبية كسيرة عنترة بن شداد وكتاب ألف ليلة وليلة، والتعمق في دلالات القرآن الكريم.، ليؤكد بعد ذلك على ما يلي:

  • أصبح الشعر مع الحركة الجديدة (الشعر الحديث) وسيلة لاكتشاف الإنسان والعالم.
  • حمل الشاعر الجديد رؤيا جديدة وخاصة إلى الإنسان والحياة والكون والوجود والقيم والمعرفة.
  • أصبح الشعر الحديث أداة لتفسير العالم وتغييره. 
  • تعدد المواضيع: تجربة الضياع والتمزق النفسي والاضطراب الداخلي والقلق الوجودي والغربة الذاتية والمكانية تأثرا بشعر توماس إليوت صاحب القصيدة الشهيرة” الأرض الخراب”
  • التأثر بأعمال بعض الروائيين والمسرحيين، خاصة الروايات والمسرحيات الوجودية التي ترجمت إلى اللغة العربية.
  • معاناة  الشاعر الحديث من الملل والسأم والضجر واللامبالاة والقلق، وعزفه أنغاما حزينة تترجم سيمفونية الضياع والتيه والاغتراب والانهيار النفسي والتآكل الذاتي والذوبان الوجودي بسبب تردي القيم الإنسانية وانحطاط المجتمع العربي بسبب قيمه الزائفة وهزائمه المتكررة.
  •  النغمة التراجيدية في أشعار أدونيس كقصيدة “الرأس والنهر ” من ديوان ” المسرح والمرايا”، وعند عبد الوهاب البياتي وصلاح عبد الصبور في قصيدته “مذكرات الصوفي بشر الحافي” من ديوان “أحلام الفارس القديم”، و لدى عبد المعطي حجازي…
  • تتنوع الغربة في أشعار المحدثين لتشمل الغربة في الكون، والغربة في المدينة، والغربة في الحب، والغربة في الكلمة.
  •  الغربة في الكون: ميل الشاعر إلى الشك في الحقائق والميل إلى التفلسف الأنطولوجي ( الوجودي)، وتفسير الكون عقلا ومنطقا، والدافع إلى ذلك أن الشاعر يحس بالعبث والقلق والمرارة المظلمة، كما نجد ذلك في نصوص صلاح عبد الصبور وبدر شاكر السياب وأدونيس ويوسف الخال.
  • الغربة في المدينة: تتجلى في تبرم الشاعر الحساس من المكان المديني الذي حول الإنسان إلى مادة محنطة بالقيم المصطنعة الزائفة، وهذا المكان المخيف هو المدينة العربية المعاصرة التي عَلَّبَت الإنسان وشيأته، وأضحت بدون قلب أو بدون روح، فالقاهرة بدون قلب عند عبد المعطي حجازي، و الشيء نفسه يقال عن بغداد السياب وبيروت أدونيس وخليل حاوي. وتتخذ المدينة في شعر هؤلاء قناعا سياسيا واجتماعيا وثقافيا واقتصاديا، وتمثل وجه الحضارة بكل أبعادها الذاتية والموضوعية.
  • الغربة في الحب الذي أصبح زيفا مصطنعا وبريقا واهما. ومن ثم، تتحول العلاقة بين الزوجين إلى عداوة وقتال كما في قصيدة”الجروح السود” عند خليل حاوي في ديوانه” نهر الرماد”، أو يموت الحب عند عبد المعطي حجازي أو يصاب بالاختناق عند صلاح عبد الصبور.
  • الغربة في الكلمة:  غربتها الذاتية في واقع لا يعرف سوى الصدى وخنق الجهر و انهاء الكلام الصارخ الذي قد يتحول إلى حجر عند أدونيس في قصيدة “السماء الثامنة” من ديوان ” المسرح والمرايا”، وقد يلتجئ الشاعر إلى الصمت كما عند البياتي في قصيدة ” إلى أسماء” من ديوان “سفر الفقر والثورة”.
  • هناك من مزج بين لونين ، وهناك من تحدث عن الألوان الثلاثة للغربة، وهناك من جمع بين الأربعة في وحدة شعرية منصهرة، على نحو ما فعل إبراهيم أبو سنة حين مزج بين الغربة في الحب والغربة في المدينة، في قصيدة له بعنوان ” في الطريق”. وعلى نحو ما نجد عند صلاح عبد الصبور، الذي يمزج بين الغربة في المدينة، والغربة في الكلمة في قصيدة” أغنية للشتاء”. وقد يمضي بعض الشعراء بعيدا، فيمزج في قصيدة واحدة بين ألوان مختلفة تتعدى ما سبقت الإشارة إليه من ألوان الغربة ، كما هو الشأن في قصيدة” فارس النحاس” لعبد الوهاب البياتي” ، التي جسدت الغربة في المكان والغربة في الزمان والغربة في المدينة والغربة في العجز. وهذه الغربة تتفرع عنها الغربة في الحياة والغربة في الموت والغربة في الصمت
  • إيقاع التجدد والبعث والأمل بلغ أوجه في الارتفاع والتألق، في الفترة الواقعة بين تأميم القناة، وبين واقعة الانفصال بين مصر وسورية. على حين بدأ إيقاع اليأس يسود بعد هذه الحادثة الأخيرة.
  • اتهام بعض النقاد( حسين مروة، وجلال العشري، ومحمود أمين العالم، وفاروق خورشيد)   لهذا الشعر الجديد بالسلبية والنكوص والضعف والاستسلام والميل إلى الذاتية الباكية على غرار الرومانسيين الوجدانيين
  • دفاع أحمد المجاطي عن هذه التجربة بقوله: “إن هذه النغمة المستوردة هي التي حملت بعض النقاد على اتخاذ مواقف متحفظة من تجربة الغربة كلها، ولاشك أن موقفهم هذا، ناتج قبل ذلك من الخلط بين ماهو أصيل من تلك التجربة، وبين ماهو غير أصيل، وإن الخوف المبالغ فيه من كل مايمت بصلة إلى الحزن والضياع والتمزق، كأن الحياة نزهة مترفة، لامكان فيها للخوف، والتردد، والرعب، وكأن الشعر لايملك أن يكون إيجابيا حتى وهو يشق العظام ليؤكد وجود المادة النخاعية”ص.104

الفصل الثالث: تجربـــــــــــــــــــة الحــــيــــــــــــــــــــــــــــــــاة والمــــــــــــــــــــــــــــوت

يؤكد الناقد في هذا الفصل؛ على أن الشعر العربي الحديث لم يكن كله شعر يأس وغربة وضياع وقلق وسأم، حيث نجد: شعر الأمل والحياة واليقظة والتجدد والانبعاث، أو ما يسمى عند “ريتا عوض”  بقصيدة الموت والانبعاث،:

  • أسباب  الأمل والتجدد في تجربة هؤلاء “التموزيين” الذين تغنوا بالموت والانبعاث: إنجازات واقعية سياسية مثل : ثورة مصر / تأميم القناة  / رد العدوان الثلاثي / استقلال أقطار العالم العربي / الوحدة بين مصر وسوريا …إلى غير ذلك من الأحداث الإيجابية التي دفعت الشعراء إلى التغني بالانبعاث واليقظة والتجدد الحضاري. ولم تستقل حقبة الأمل بفترة معينة، بل نراها تتداخل مع فترة إيقاع الغربة والضياع تعاقبا أو تقاطعا.

نماذج لأشعار فكرة التجدد عند الشعراء المهجريين: أقصوصة ” رماد الأجيال” /”النار الخالدة” عند جبران خايل جبران / قصيدة ” أوراق الخريف” لميخائيل نعيمة

 ملاحظات الناقد حول تجربة المهجر: تجربة  في واقع الأمر غير متماسكة، فهي تضع الإيمان بالتجدد والعبث فوق كل اعتبار / تميزت بالحيرة والتردد، وإيثار الحياة الحالمة / التجدد عند شعراء المهجر مقترن بالتناسخ، بينما التجدد عند الشعراء المحدثين مرتبط بالفداء المسيحي.

  • روافد الشاعر الحديث لإغناء تجربته: الأساطير والرموز الدالة على البعث والنهضة واليقظة والتجدد، وهي أساطيرتجسد صراع الخير والشر / استلهام مضامين الوثنية البابلية واليونانية والفينيقية والعربية / المعتقدات المسيحية  / التراث العربي والإسلامي / الفكر الإنساني عامة.
  • أمثلة لتلك الأساطير: تموز / عشتار / أورفيوس / طائر الفينيق / صقر قريش / الخضر / نادر السود / مهيار / العنقاء /  السندباد /عمر الخيام وحبيبته عائشة / الحلاج …
  • تأثيرات هذه الأساطير على قصيدة الشعر الحديث: إحداث منهج نقدي وأدبي وفلسفي سمى بالمنهج الأسطوري”
  • مفهوم المنهج الأسطوري:  طريقة يقدم به الشاعر مشاعره وأفكاره، ومجمل تجربته في صور رمزية، يتم بواسطتها التواصل، لا عن طريق مخاطبة الفكر، كما تفعل الفلسفة والمنطق، بل عن طريق التغلغل إلى اللاشعور، حيث تكمن رواسب المعتقدات والأفكار المشتركة”. 
  • أهم رواد هذه التجربة:  روادها بدر شاكر السياب / خليل حاوي /أدونيس  /عبد الوهاب البياتي.
  • أدونيس :من أهم شعراء التجربة التموزية الذين تغنوا بالموت والانبعاث كما في ديوانيه” كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل”، وديوان” المسرح والمرايا”. ومن أهم خصائص شعره التي تحدد نظرته إلى أمته على المستوى الحضاري خاصة التحول عبر الحياة والموت، أي إن أدونيس يشخص في أشعاره جدلية الإنسان المتأرجحة بين الحياة والموت، كما في قصائده الشعرية ” الرأس والنهر”، و” تيمور ومهيار”، وقصيدة “السماء”، وقد اشتغل أدونيس في شعره كثيرا على أسطورة العنقاء وشخصية مهيار .(ص. 118←ص. 129)
  • ü      خليل حاوي :  عبر في دواوينه الثلاثة ” نهر الرماد” و”الناي والريح ” و” بيادر الجوع” عن مبدإ آخر غير مبدإ التحول عند أدونيس هو مبدأ المعاناة، أي معاناة حقيقية للخراب والدمار، والجفاف والعقم. وقد شغّل في شعره أسطورة تموز وأسطورة العنقاء للدلالة على هذا الخراب الحضاري والتجدد مع العنقاء. .(ص. 129←ص.158)
  • ü      بدر شاكر السياب:عبر عن معاني الموت والبعث، وعن طبيعة الفداء في الموت، إذ يعتقد بأن الخلاص لايكون إلا بالموت، إلا بمزيد من الأموات والضحايا كما في قصيدته ” النهر والموت”، وفي قصيدته ” قافلة الضياع “، و” رسالة من مقبرة”. وقد استخدم السياب رمزا أسطوريا للتعبير عن فكرة الخلاص وهو رمز المسيح كما في قصيدته” المسيح بعد الصلب”، وقصيدة ” مدينة السندباد” و”أنشودة المطر”…..(ص. 158←ص.168)
  • عبد الوهاب البياتي : شاعر جدلية الأمل واليأس المهيمنة على ديوانه” الذي يأتي ولايأتي”. وهناك ثلاث منحنيات في جدلية الأمل واليأس في أشعار عبد الوهاب البياتي:
  • المنحنى الأول، انتصار ساحق للحياة على الموت، في قصائد:” الذي يأتي ولايأتي”، ولاسيما ” كلمات لاتموت”، و” النار والكلمات” و”سفر الفقر والثورة”.
  • المنحنى الثاني تتكافأ الكفتان، ويمثله ديوان” الذي يأتي ولايأتي”.
  • المنحنى الأخير، فيتم فيه انتصار الموت على الحياة، ويمثله ديوان” الموت في الحياة” 

جسد عبد الوهاب البياتي  حقيقة البعث من خلال الخطوط الأربعة الهامة لمضمون ديوانه” الذي يأتي ولايأتي” كخط الحياة وخط الموت، وخط السؤال، وخط الرجاء، وكل هذا يرد في جدلية منحنى الأمل ومنحنى الشك. .(ص. 168←ص. 189)

  • ملاحظات الناقد:أصبح الشاعر الحديث شاعرا يجمع بين هموم الذات وهموم الجماعة ، يروم كشف الواقع واستشراف المستقبل متنقلا من التفسير إلى التغيير. وبمعنى آخر،” لقد أصبح وعي الشاعر بالذات وبالزمن وبالكون مرتبطا بوعيه بالجماعة، ومتضمنا له. وما كان لشيء من ذلك أن يحدث لولا وعي الشاعر الحديث، وإدراكه للتحدي الذي يهدد حاضره ومستقبله، بالقدر الذي يهدد وجوده القومي. الأمر الذي جعل موقف الشاعر من الذات، ومن الكون، ومن الزمن ومن الجماعة، موقفا موحدا، تمليه رغبته في الحياة والتجدد والانتصار على كل التحديات، التي يرمز إليها برمز واحد، ذي طابع شمولي، هو رمز الموت الذي يعني موت الذات وموت الزمن( الماضي بكل أمجاده والحاضر بكل تطلعاته) ، والذي يعني تبعا لذلك محو الوجد القومي والإنساني للأمة العربية.” .(ص. 190)

إن الصراع بين الموت والحياة في تجربة الشاعر الحديث يعني في آخر الأمر الصراع بين الحرية والحب والتجدد الذي يجعل الثورة وسيلته، وبين الحقد والاستعباد والنفي من المكان ومن التاريخ.” .(ص. 190)

وعلى الرغم من مضامين الشعر الحديث الثورية، فإنه لم يتحول إلى طاقة تغييرية، بل نلاحظ انفصالا بين الشعر الحديث والجماهير العربية، والسبب في ذلك يعود حسب أحمد المعداوي إلى عامل ديني قومي، وعامل ثقافي، وعامل سياسي، ولكن أهم هذه العوامل حسب الكاتب تعود إلى العامل” المتعلق بتقنية هذا الشعر، أي بالوسائل الفنية المستحدثة التي توسل بها الشعراء، للتعبير عن التجارب التي سبقت الحديث عنها. فلا شك في أن حداثة هذه الوسائل حالت بين الجماهير، وبين تمثل المضامين الثورية لهذا الشعر.” .(ص190←ص.193)

الفصل الرابـــع: الشكــــــــــــــل الجديـــــــــــــد

تطرق الناقد في هذا الفصل إلى جانب الشكل في قصيدة الشعر الحديث، مشيرا إلى ما يلي:

  • توظيف الشاعر الحديث شكلا جديدا يتجلى في استخدام الرموز والأساطير والصور البيانية الانزياحية،
  • اختلاف اللغة من شاعر إلى آخر: (ص201 )
  • الشعراء العراقيون الذين يمثلهم بدر شاكر السياب يستعملون لغة جزلة وعبارة فخمة وسبكا متينا على غرار الشعر القديم الذي يتميز بالنفس التقليدي كما يظهر ذلك جليا في دواوين السياب القديمة والمتأخرة وخاصة قصيدته “مدينة بلا مطر”، وقصيدة” منزل الأقنان”
  • ü         هناك من اختار لغة الحديث اليومي مثل: أمل دنقل في ديوانه” البكاء بين يدي زرقاء اليمامة”
  • ü         هناك من يخلخل اللغة الشعرية النفعية المباشرة ويستعمل لغة انزياحية موحية تنتهك معايير الوضوح والعقل. مثل: الشاعر أدونيس والبياتي ومحمد عفيفي مطر وصلاح عبد الصبور.
  • هناك من يشغل اللغة الدرامية المتوترة النابعة من الصوت الداخلي، وهذا الصوت” منبثق من أعماق الذات، ومتجها إليها، خلافا لما هو الأمر عليه لدى الشاعر القديم، الذي امتاز سياقه اللغوي بصدوره عن صوت داخلي يتجه إلى الخارج، وهو في اتجاهه إلى الخارج يأخذ شكل خطاب أو التماس أو دعوة إلى المشاركة والتعاطف، الأمر الذي يمنعه من أن يقيم جدارا بينه وبين العالم الخارجي أثناء المعاناة والتوتر، فهناك دائما شخص آخر يقاسم الشاعر آلامه” ، كما نجد ذلك لدى الشاعر محمد مفتاح الفيتوري في قصيدته ” معزوفة لدرويش متجول”.
  • الصورة الشعرية (ص220): تجاوز الشاعر الصور البيانية المرتبطة بالذاكرة التراثية عند الشعراء الإحيائيين، والصور المرتبطة بالتجارب الذاتية عند الرومانسيين، إلى صور تقوم على  توسيع مدلول الكلمات من خلال تحريك الخيال والتخييل وتشغيل الانزياح والرموز والأساطير وتوظيف الصورة الرؤيا وتجاوز اللغة التقريرية المباشرة إلى لغة الإيحاء. ولا ريب أن ولع” الشاعر الحديث بالضرب في بحور المعرفة السبعة ، قد أتاح له أن يجتني المزيد من الصور والرموز، التي تعتبر من أهم الوسائل التي يلجأ إليها الشاعر الحديث للتعبير عن تجاربه الجديدة، ولا ريب في أن الشاعر حين فعل ذلك، وحين وسع مدلول صوره البيانية، أو حدده بربطه بمدلولات سائر الصور في القصيدة الواحدة، أو حين فتح مدلول الصورة الواحدة على آفاق تجربته المختلفة، قد ابتعد كثيرا عن مفهوم الصور البيانية في البلاغة القديمة، وأن هذا البعد قد ساهم مساهمة فعالة في إبعاد تجاربه الشعرية عن ذوق عامة الناس،كما منحهم نوعا من التبرير لوصف شعره بالغموض. “. 

ولكن أهم خاصة شكلية يتسم به الشعر الحديث هو تطور الأسس الموسيقية،(ص228) وإن كان بعض الشعراء المحدثين مازالوا يستعملون الطريقة التقليدية في كتابة قصائدهم كما هو حال البياتي في هذا المقطع المأخوذ من ديوانه” الذي يأتي ولا يأتي”:

عديدة أسلاب هذا الليل في المغاره

جماجم الموتى، كتاب أصفر، قيثاره

نقش على الحائط، طير ميت، عباره

مكتوبة بالدم فوق هذه الحجاره. (ص229)

  • نسف عروض الشعر: هناك من حطم عروض الشعر للانتقال إلى عروض القصيدة والاعتماد على التفعيلة وتنويعها والتصرف في عددها حسب انفعالات التجربة الشعرية وتوقفها. أي إن التجربة الشعرية الذاتية الداخلية هي التي تستلزم الإيقاع الشعري والوقفة العروضية والنظمية والدلالية عند الشاعر المعاصر.
  • تنويع البحور الشعرية داخل قصيدة واحدة، واستخدام البحور الصافية منها ، وتنويع القوافي والتحرر من القافية الموحدة التي تمتاز بالرتابة والتكرار الممل، ناهيك عن تفتيت وحدة البيت المستقل وتعويضه بالأسطر والجمل الشعرية التي تخضع للنسق الشعوري والفكري.
  • الاعتماد على ستة بحور شعرية كالهزج( مفاعيلن)، والرمل( فاعلاتن)، والمتقارب( فعولن)، والمتدارك ( فاعلن)، والرجز( مستفعلن)، والكامل(متفاعلن)، ولقد أصبح ” في وسع الشاعر أن يستخلص من البحر الواحد عددا هائلا من الأبنية الموسيقية، التي ربما أغنته عن التفكير في الانصراف من البحر ذي التفعيلة الواحدة إلى غيره. ولقد فطن الشاعر الحديث إلى هذه الخاصة منذ السنوات الأولى لاكتشاف الشكل الجديد، فقد لاحظ الدكتور إحسان عباس في كتابه” عبد الوهاب البياتي والشعر العراقي الحديث” الصادر سنة 1955م، أن” في ديوان ” أباريق مهشمة” إحدى وأربعين قصيدة، منها ثمان وعشرون تستمد نغماتها من البحر الكامل، ومنها ست على بحر الرمل” .
  • الخلط بين البحور داخل قصيدة واحدة كما عند السياب في قصيدتين من قصائد ديوان” شناشيل ابنة الجلبي”، وأدونيس في قصيدته” مرآة لخالدة” من ديوان” المسرح والمرايا”.

ومن ” النصفة تقتضي منا – يقول أحمد المعداوي- أن نشير إلى أن الطاقات الموسيقية للبحور المختلطة، بالرغم من أهميتها، لم تستغل على النحو الذي رأيناه عند أدونيس إلا نادرا”. 

  • التنويع في الزحافات (ص244)، وتنويع الأضرب،(ص.246) واستعمال صيغة فاعل في بحر الخبب ،(ص249) ، والاتكاء على التدوير والتضمين،(ص.251) ، وتنويع القوافي ،(ص.256) حسب النسق الشعوري والفكري مع استخدامها بشكل متراوح أو متعانق أو متراكب أو موحد أو متقاطع أو متراوح.

يرى أحمد المعداوي في آخر الكتاب أن الحداثة من العوامل التي كانت وراء وصف الشعر العربي الحديث بالغموض،(ص.263)  إلى جانب ما تتطلبه القصيدة الحديثة من إعمال للجهد واستلزام لذوق قرائي جديد، ثم انفصال هذا الشعر عن الجماهير مادام لا ينزل معها إلى ساحة المقاتلة والنضال والصراع ضد قوى الاستغلال والبطش ولا يشاركها في معاركها الحضارية.

المناهــــــــــــــــــــــج المعتمدة في الدراســـــــــــــــــــــــــــــــــــة النقدية

اعتمد أحمد المعداوي في هذه الدراسة على مجموعة من المناهج من أهمها:

المنهج التاريخي : من خلال تحقيب الشعر العربي زمنيا ( الشعر القديم، والشعر الإحيائي، والشعر الذاتي، والشعر الحديث) من خلال ربطه بالظروف التاريخية كربط الشعر العربي الحديث في القرن العشرين بما عرفه العالم العربي من نكسات ونكبات وحروب وهزائم. كما ينفتح الكاتب على المناهج الضمنية الأخرى مثل:

  • المنهج الفني : تقسيم الشعر العربي الحديث إلى مدارس شعرية فنية، والتي حصرها الدارس فيما يلي:

1- المدرسة الإحيائية المرتبطة بالنموذج التراثي؛

2- الحركة الرومانسية ذات التوجه الذاتي والتي تنقسم بدورها إلى هذه المدارس الوجدانية: مدرسة الديوان، ومدرسة أپولو، ومدرسة المهجر؛

3- حركة الشعر الحر أو الشعر الحديث أو الشعر المعاصر.

  • منهج التلقي : الحديث عن أسباب عزوف القراء عن الاهتمام بالشعر المعاصر أو ما يسمى بشعر الحداثة، ويرجع ذلك العزوف والابتعاد إلى هيمنة الغموض في هذا الشعر؛ مما سبب في انفصال كبير بين المرسل والمتلقي، أو بين المبدع والقارئ. ومن الأدلة على وجود هذا المنهج قول الكاتب:” غير أن النصفة تقتضي منا أن نسجل بأن ثمة عدة عوامل حالت بين هذا الشعر وبين أن يصل إلى الجماهير العربية، ليتحول إلى طاقة جبارة، شبيهة بالطاقة التي اعتدنا من الكلمة الصادقة أن تفجرها في كل العصور”. 
  • المنهج الاجتماعي: من خلال ربط المبدع ببيئته الاجتماعية ووسطه الزمكاني، وربط الإبداع بالواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي كما يظهر ذلك في حديث الناقد عن تجربة الغربة والضياع التي ربطها بهزيمة العرب في حرب حزيران ناهيك عن النكبات والنكسات التي عاشها العرب منذ 1948م، ومن الشواهد النقدية الاجتماعية على ذلك قول الكاتب:” كانت هزيمة الجيوش العربية سنة 1948 مفاجأة من الأمة لنفسها، وفرصة لمواجهة ذاتها مواجهة صريحة بإعادة النظر في كل مايحيط بها، سواء أكان ثقافة أم سياسة أم علاقات اجتماعية. لم يبق بين الناس، ولا في أنفسهم شيء أو قيمة لم تتجه إليها أصابع التهمة. الحقيقة الوحيدة التي استقرت في كل قلب هي مبدأ الشك، الشك بعلاقة العربي بنفسه وبما حوله، وبماضي أمته وحاضرها، حتى أوشك الشك أن ينال من علاقة العربي بربه. وأمام هذا الإيمان بمبدإ الشك بدأت الأرض تهتز تحت أقدام الوجود العربي التقليدي، ولم تعد له تلك الهيمنة القديمة على أفكار الناس وحريتهم، وبات في وسع العربي الشاعر أن يفتح نفسه للأفكار والفلسفات ، والاتجاهات النقدية في الأدب والشعر، الواردة من وراء البحر،وأن يدعها تمتزج في نفسه وفكره بثقافته القومية، ليستعين بذلك كله على تحليل واقعه ، والوقوف على المتناقضات والملابسات التي تكتنفه، وإدراكها إدراكا موضوعيا تتبدى من خلاله صورة الواقع الحضاري المنشود الذي نريد”. 
  • منهج الظواهر والقضايا : يتضح ذلك جليا في عنوان الكتاب ” ظاهرة الشعر الحديث”، وتقسيم الكتاب إلى مجموعة من الفصول الدراسية تتخذ طابع القضايا والظواهر الأدبية، والتي تتعلق بالشعر الحديث صياغة ودلالة ( شعر الغربة والضياع، وشعر الموت واليقظة، والشكل الجديد) ، وقد تمثل هذا المنهج في المغرب الأستاذ عباس الجراري في مجموعة من كتبه ، والدكتور محمد الكتاني في كتابه” الصراع بين القديم والجديد”. وهذا المنهج استلهمه المغاربة من كتابات أساتذة الأدب في الجامعة المصرية. ويعرف عباس الجراري منهج الظواهر والقضايا بأنه يستعين:” بفكر نقدي يستند إلى الواقع والمعاصرة، وبجدلية وموضوعية تعتمدان على معطيات استقرائية واستنتاجات منطقية، بعيدا عن أي توثن أو معتقدية متزمتة أو موقف تبريري، إذ في ظني أنه لايمكن فصل المنهج عن المضمون كما أنه لايمكن ممارسة نقد قبلي، أي نقد سابق على المعرفة.

ويقضي محتوى المنهج عندي كذلك أن أنظر إلى تلك القضايا والظواهر من زاوية تعطي الأسبقية للتمثل العقلي على النقد التأثري، أي بنظرة فكرية عقلانية وليس على مجرد التذوق الفني النابع من الإحساس الجمالي والتأثر العاطفي والانفعال الانطباعي بالأثر المدروس. وإن كنت لا أنكر أهمية المنهج الفني وجدواه بالنسبة لنوع معين من الموضوعات، وقد سبق لي أن جربته في بعض الأبحاث، وخاصة في دراسة لي منشورة عن” فنية التعبير في شعر ابن زيدون”.

كما يحقق المنهج من أهدافه إثبات الوقائع وربطها بالأسباب ووصف الظواهر وتعليلها والبحث عن بواعثها الخفية والظاهرة القريبة والبعيدة، واستخلاص العلاقات التفاعلية بينها وبين غيرها”. 

يتبين لنا من كل هذا؛ أن أحمد المعداوي يشغّل في كتابه عدة مناهج نقدية في دراسته الأدبية النقدية، تجمع بين الظواهر المضمونية والقضايا الشكلية في إطار رؤية تاريخية اجتماعية فنية، يستحضر فيها الكاتب القارئَ المتلقيَ لمعرفة سبب انعدام التواصل بين المبدع المعاصر والمتلقي الرافض للشعر الحداثي.

الأساليب الحجاجية والحجج الموظفة وطرائق العرض

الأساليب   الحجاجية:

نوع الناقد في اساليبه الحجاجية وفق ما يتطلبه كل سياق، ونذكر منها:

  • المقارنة: مثل إبراز نقط الاختلاف ونقط الائتلاف بين شعراء مدرسة وشعراء مدرسة أخرى، أو بين شاعرين من نفس المدرسة
  • الاستشهاد: استشهاده بمجموعة من أقوال النقاد أو إبداعات الشعراء، وهي استشهادات كثيرة في الكتاب.
  • التمثيل:  تقديم أمثلة عن ظاهرة لتفسيرها وشرحها
  •  
  • اعتماد لغة تقريرية مباشرة: سهولة الألفاظ / وضوح المعاني / تبسيط الأفكار
  • الاعتماد على حقول دلالية من حيث المعجم: حقل ادبي فني (جماعة الديوان ـ الشعراء ـ المضامين…) وحقل تاريخي ـ اجتماعي (المجتمع المصري ـ البرجوازية الصغيرة ـ الفترة التاريخية ـ النكبة ـ النكسة …)وحقل وجداني (الذات ـ الوجدان ـ العواطف …)

الحجج   الداعمة:

تنوعت الحجج الموظفة بين:

  • حجج واقعية: مستمدة من الواقع العربي، مثل الواقع المصري
  • حجج تاريخية: مثل التاريخ السياسي العربي: فترة الاستعمار / حدث النكبة / حدث النكسة / تأميم قناة السيوس …
  • استشهادات كبار النقاد: مثل الاستشهاد بأقوال عباس الجراري وغيره
  • استشهادات بقصائد ودواوين الشعراء:

ديوان “أحلام الفارس القديم”

قصيدة “الكلدان في المنفى” من ديوان “أعناق الجياد النافرة” للشاعر فواز العيد

ديوان إبراهيم ناجي …

طرائق  العرض:

  • تنظيم محاور الدراسة:

تقسيم الدراسة إلى مجموعة من الفصول، وتقسيم الفصل الأول إلى قسمين.

تقسيم كل فصل إلى مجموعة من المحاور

  • الاستنباط:

مثل الانطلاق من مبدإ عام، وهو “التقاء شعراء جماعة الديوان عند فكرة واحدة، وهي أن الشعر وجدان، ثم  تتبع الظاهرة بعد ذلك في جزئياتها الخاصة عند كل شاعر منهم.

ومثل: الانطلاق من مبدإ عام، وهو ” اتجاه شعرلء الرابطة القلمية في تجاربهم إلى التعبير عن الذات”، ثم تتبع جزئيات الظاهرة عند كل شاعر منهم.

ومثل: الانطلاق من فكرة عامة، وهي ” تطور الشكل الفني في القصيدة الوجدانية”، ثم  الاستدلال على ذلك من خلال دراسة إنتاج بعض من شعراء  التيار الوجداني.

  • الاستقراء:

مثل دراسة بعض النماذج من إبداع شاعر معين، لإصدار حكم عام على نوعية إنتاجه، مثلما فعل في دراسة إبداعات مختلف الشعلراء، كأدونيس والبياتي والسياب وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *