جغرافيا

موضوع حول دول الاتحاد الاوروبي Union européenne

1. تعريف الاتحاد الأوروبي

بدأ تأسيس ما يسمى حاليا الاتحاد الأوروبي منذ سنة 1950 حينما اقترحت دولة فرنسا على دولة ألمانيا إنشاء سوق مشترك للفحم والصلب بينهما ليتم لاحقا في العام التالي 1951 إنشاء منظمة كانت تعرف بالمنظمة الأوربية للفحم والصلب بين ست دول هم فرنسا، ألمانيا الغربية، إيطاليا، بلجيكا، هولندا واللوكسومبرغ لتسهيل التجارة بينهم.

انضمت بعد إلى المنظمة عدة دول أوربية عبر مراحل وهي كالتالي:

  • 1973: انضمت ثلاث دول إضافية هم الدانمارك، المملكة المتحدة وإيرلندا؛
  • 1981: انضمت دولة اليونان؛
  • 1986: اضمت إسبانيا والبرتغال؛

بعد ذلك تم تغيير اسم المنظمة إلى اسم الاتحاد الأوروبي وتم توقيه اتفاقية سمية بشينغن التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة شينغن بدولة لوكسمبورغ التي تم فيه توقيع الاتفاق ومن أهم بنود هذه الاتفاقية نجد:

  • حرية تنقل الأفراد بين جميع دول أعضاء الاتحاد حيث تم إزالة الحدود بين هذه الدول بعد ذلك استمرت الدول الأخرى بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ليصبح عدد دول الاتحاد في وقتنا الحالي 27 دولة.

2. يمكن تقسيم الموضوع إلى أربعة عناصر:

1.2. اتفاقية شينغن:

وفقا لهذه الاتفاقية إذا كنت تمتلك جواز سفر أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي يمكنك العيش، العمل، العلاج والتقاعد في أي دولة منهم لذلك تمت إزالة الحدود بينهم لكن في الواقع لازالت بعض الحدود حيث هناك ست دول من بينهم 27 دولة لم يتم إزالة الحدود بينها وبين الاتحاد الأوروبي لأسباب مختلفة.

فالمملكة المتحدة وإيرلندا لم تقبل بهذه الاتفاقية أو لم يوقعان عليها من الأصل بينما الدول الأربع الأخرى وهي بلغاريا، رومانيا، كرواتيا وقبرص لا تنطبق عليها شروط الحدود لأن هذه الدول لا تتوفر فيها بعض الشروط للدخول إلى اتفاقية شينغن لكن هم ملزمون بحل هذه المشاكل للإنضمام إلى دول الشينغن قريبا.

بعيدا عن الاتحاد الأوروبي هناك ثلاث دول انضمت الى اتفاقية شينغن حيث يمكن لمواطينها العيش بدول الاتحاد الأوروبي وهم النرويج، ايسلندا والدولة الصغيرة ليششتاين أو ليختنشتاين لكن في المقابل على هذه الدول دفع رسوم سنوية للاتحاد الأوروبي على الرغم بكونهم غير أعضاء لذلك لا يمكنهم التصويت على القرارات في الاتحاد الأوروبي باستثناء تلك المتعلقة بالزراعة وصيد الأسماك هذه الدول معا تشكل ما يعرف بالمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

الآن وبهذه الدول 31 دولة قارة أوروبا غطيت بالكامل ما عدا دولة سويسرا لم تقبل بهذه الشروط لكنها شاركت في اتفاقية شينغن وهذا يعني أن مواطني الدول الأوروبي يمكنهم زيارة سويسرا لكن لا يمكنهم البقاء هناك.

2.2. العملة المشتركة اليورو EUROU

في سنة 1999 قررت دول الاتحاد الأوروبي إنشاء عملة موحدة بينهم ليكون التعامل أسهل لكن كما هو الحال مع اتفاقية شينغن هناك دول خارج اتفاقية اليورو وهم تسع دول:

  • المملكة المتحدة والدنمارك رفضا استبدال عملتهما لذلك هما مستثنيان من التغيير
  • اما الدول السبع الأخرى التشيك، هنجاريا، بولندا، السويد، بلغاريا، رومانيا وكرواتيا فهم ملزمون قانونيا بتغيير عملتهم إلى اليورو لكن قبل ذلك يجب أن يوفروا هذه الشروط وهي:
  • أن يكون الفرق في التضخم المالي بين الدولة وبين معدل التضخم في الدول الأعضاء أقل من 1.5%؛
  • أن تكون النسبة بين الديون وإجمالي الناتج المحلي أقل من 60%؛
  • أن يكون العجز في الميزانية أقل من 3%.
  • بعض الاستثناءات في الاتحاد الأوروبي

تضم أوروبا 4 دول صغيرة محاطة داخل دول أخرى وهم أندورا، سان مارينو، موناكو والفاتيكان هذه الدول ليست أعضاء داخل الاتحاد الأوروبي لكن تم منحهم الترخيص لتكون عملتهم اليورو رغم عدم وجودهم كأعضاء داخل الاتحاد للتسهيل عليهم. أما فيما يخص الحدود بين هذه الدول ودول الاتحاد فهي مفتوحة مع الدول القريبة منها رغم أنها خارجة اتفاقية شينغن مع وجود تفتيشا على الحدود.

كما هناك دولتان قررتا اعتماد عملة اليورو كعملة رسمية من طرفهما لكنهما لا يشكلان جزء من البنك المركزي الأوروبي وهما مونتينيغرو أو الجبل الأسود وكوسوفو.

3.2. شروط الانضمام ومغادرة الاتحاد الأوروبي:

1.3.2. الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي:

الاتحاد الأوروبي يريد التوسع وضم دول جديدة إليه حيث هناك في وقتنا الحالي خمس دول تنطبق عليهم شروط الانضمام المبدئية إلى الاتحاد الأوروبي وقامت بتقديم طلب الانضمام وهم تركيا، ومولدوفا، وألبانيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا، ومن هذه الدول هناك ثلاث دول فقط بدأت المفاوضات معها ولتفسير الشروط المعقدة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي نأخذ دولة تركيا كنموذج لذلك.

 تقدمت تركيا بطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي سنة 1987 وتم اعتبارها دولة تنطبق عليها شروط الانضمام سنة 1997، أما المفاوضات بدأت سنة 2005 قبل انضمام أي دول إلى الاتحاد الأوروبي يجب التفاوض حول 35 بندا مختلفا لغاية وقتنا الراهن تم التفاوض على مبدأ واحد وهو العلوم والأبحاث و 16 بندا قيد التفاوض وهي الإحصاء، البيئة، السياسة الاقتصادية، الضرائب، حقوق الملكية، قوانين الشركات، حركة رأس المال، بلامة الأغذية، الاعلام، الأدوات الهيكلية، العلاقات الأوروبية، قوانين الصناعة، الحماية الصحية، اعتمادات الميزانية والرقابة المالية.

اما البنود الباقية وهي قطاع الخدمات، حركة الأشخاص، حركة البضائع، الطاقة، المواصلات، الثروة السمكية، الحرية والأمن، النظام القضائي والمؤسسات… لم تفتح إلى غاية وقتنا الحالي بالإضافة إلى المشكلة السياسية بين تركيا وقبرص.

2.3.2. مغادرة الاتحاد الأوربي:

موضوع المغادرة لازال جديدا حيث هناك دولة واحدة هي التي غادرت الاتحاد الأوروبي وهي المملكة المتحدة حيث هناك مجموعة من الأسباب دفعت بها إلى مغادرة الاتحاد الأوروبي من اهم هذه الأسباب الرسوم السنوية حيث تقسم دول الاتحاد إلى قسمين دول متبرعة وهي الدول التي تدفع مبالغ أكثر من التي تحصل عليها من الاتحاد بينما الدول مستفيدة هي الدول التي تستقبل أموال من الاتحاد أكثر مما تدفعها، وحسب بعض الاحصائيات لسنة 2015 كانت المملكة المتحدة ثاني أكبر دولة في الاتحاد تدفع مبالغا طائلة أكثر مما تستقبلها بعد دولة ألمانيا حيث كانت تدفع أكثر من 11 مليار يورو سنويا لهذا السبب أرادت المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد الأوروبي للاستفادة من هذه الأموال المهدرة لكن على الرغم من أن أغلبية السكان دول المملكة المتحدة صوتت لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي إلا أن الامر لن يحدث بهذه السرعة فهي لا زالت عضوة في هذا الاتحاد للمغادرة نهائيا يجب تنفيذ البند 50 من معاهدة لشبونة بعد ذلك تبدأ المفاوضات لمدة سنتين مع الدول المشكلة للاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *