تكنولوجيا

أفضل مواقع ومنصات التعليم الالكتروني

يقدم لكم موقع نظامي مجموعة من المنصات العربية والأجنبية المختصة في التعليم الالكتروني تضم عدد كبير من الكورسات المجانية والمؤدى عنها في متلف المجالات والتخصصات. تمكنكم من اكتساب مهارات القرن 21م وتماشيا مع التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم حاليا فقمنا بتجميع لكم مجموعة من المواقع والمنصات التي تساعدكم على تطوير مهاراتكم الشخصية في جميع المجال.

تعتبر أولا تحفيز لك من أجل أن تكمل الدورة إلى الاخير والحصول على الشهادة يجب عليك أن تنجح فالاختبار يعني تكون فهمت جيدا المجال الذي اخترته، وبالتالي ستكون قد استفدت من الدورة، الشواهد يمكنك زيادتها في خبراتك ومهاراتك ف البروفيل مثلا في LinkedIn، وتزيدهم في CV السيرة الذاتية إذا كان المنصب الذي تود التباري عليه ترفقهم بالأوراق، وأيضا وتقدر تهيئ به Portfolio الخاص بك.

1. موقع إدراك Edraak

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs).  تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر إدراك فرصة الالتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني. كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

2. موقع رواق Riwaq

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.

3. موقع فرصة Forsa

فرصة هي واحدة من أكبر المواقع العربية المتخصصة في دعم و تأطير الطلبة و الخريجين الجدد الباحثين عن فرصة التوظيف. تتيح المنصة فرص تعليمية وتدريبية متنوعة سواءا كانت محلية أو عالمية للشباب الراغبين في توسيع معارفهم والبحث عن طرق لتنمية قدراتهم للحصول على ما يناسبهم من وظائف في سوق الشغل،حيث تقدم العديد من المقالات التعليمية مع شرح شامل لكافة التخصصات الجامعية و دليل لكافة الوظائف المتاحة.

4. موقع مهاراتي Mahrati

مهاراتي هي منصة تعليمية إلكترونية تهدف إلى تقديم خدمات التدريب المهني والحرف اليدوية باللغة العربية. عن طريق العديد من البرامج المتنوعة لإحداث تغيير ملحوظ يساهم في تطوير مهارات الفنيين والمهنيين، لمختلف الباحثين عن تعلم حرفة جديدة وتنمية مواهبهم، وتعزيز فرص العمالة المدربة في سوق العمل.

تأسست منصة “مهاراتي” لتكون الأولى في مصر والشرق الأوسط المتخصصة في مجال التدريب الفني والمهني والحرف اليدوية. وإمداد الصناعة المحلية بعمالة مدربة، عبر الاستعانة بأفضل الخبرات التدريبية، إلى جانب سعينا لتطبيق أحدث تقنيات التعليم المدمج والذي يجمع بين التعليم النظري والتطبيق العملي.

تعتبر منصة مهاراتي شركة شقيقة من أكاديمية اعمل بيزنس وهي إحدى شركات الباز والتي أسسها المهندس محمد الباز، بدأت في السوق المصري من 1998 كشركة للبرمجيات ثم تعددت نشاطها على نطاق واسع داخل وخارج مصر ولها وكلاء تسوقين في عدد من دول الخليج، كما تساهم “مهاراتي” في تأهيل المتدربين لسوق العمل واقتناص الفرص في السوق المحلي والدولي.

5. موقع Udemy

Udemy هي منصة عالمية للتعلم عبر الإنترنت، وتساعد الناس من خلال المعرفة. تساعد المؤسسات من جميع الأنواع والأحجام على تكوين موظفيها وتطوير شركتها. كما تساعد مجموعة Udemy المنسقة من دورات الأعمال والدورات الفنية الشركات والحكومات والمنظمات غير الربحية على المضي قدمًا من خلال وضع التعلم في مركز استراتيجياتها.

تساعد Udemy الشركات على تحقيق نتائج الأعمال الهامة والحفاظ على قدرتها التنافسية من خلال تقديم التعلم الشامل عند الطلب والمعتمد. من خلال حلول التعلم المتكاملة والشراكة الإستراتيجية، وتقوم بتزويد الشركات بالأدوات اللازمة لبناء قوة عاملة جاهزة للمستقبل، وزيادة مشاركة الموظفين، وتحقيق نتائج الأعمال.

6. موقع Coursera

Coursera هي منصة عالمية للتعلم عبر الإنترنت التي تتيح لأي شخص في أي مكان الوصول إلى الدورات والدرجات العلمية عبر الإنترنت من جامعات وشركات عالمية كبرى. كما تعمل Coursera مع أكثر من 100 شريك غير ربحي ومجتمعي لتوفير التعليم المجاني للمجتمعات المحرومة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك اللاجئين والمحاربين القدامى والأشخاص المتأثرين بنظام العدالة الجنائية وطلاب المدارس الثانوية المحرومين.

Linkedin Learning

LinkedIn هي أكبر شبكة احترافية في العالم تضم أكثر من 850 مليون مستخدم في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم تعمل على خلق مجموعة فرص التعلم للمهنيين حول العالم، وفتح آفاق التواصل مع المحترفين حول العالم لجعلهم أكثر نجاحًا وإنتاجية.

بدأ موقع LinkedIn في عام 2002 وتم إطلاقه رسميًا في 5 مايو 2003. تحت قيادة Ryan Roslansky ، تدير LinkedIn أعمالًا متنوعة وتحقق إيراداتها من اشتراكات المستخدمين ومبيعات الإعلانات وحلول التوظيف. في ديسمبر 2016 ، أكملت Microsoft استحواذها على LinkedIn ، حيث دمجت أفضل سحابة للأعمال في العالم مع أفضل شبكة أعمال في العالم.

7. موقع EDX

edX هي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت. تستضيف وتقدم دورات مجانية عبر الإنترنت على مستوى الجامعة في جميع أنحاء العالم. كما تقوم بإجراء بحث حول التعلم الإلكتروني وكيفية استخدامه من قبل المستخدمين.

8. موقع Udacity

Udacity هي الشركة الرائدة الموثوقة في السوق في مجال تحويل المواهب وخلق المهارات الرقمية الجاهزة للعمل. تعتبر منصة Udacity المثبت قابلاً للتطوير عالميًا، حيث يعالج النقص الواسع في المواهب الرقمية التي تؤثر على النمو والإنتاجية والابتكار. تتعاون مع المؤسسات والأفراد ذوي الدوافع العالية لتصميم رحلة مخصصة لتحويل المواهب يتم تمكينها من خلال منصة الكفاءة الرقمية الخاصة بها.

يتم إنشاء المحتوى الحصري لدينا بشكل مشترك وصقله باستمرار مع رواد الصناعة. يركز كل برنامج من برامج Udacity بشدة – مما يلغي الحاجة إلى التخمين في اختيار المسار الصحيح. تذهب المشاريع إلى ما هو أبعد من الإرشادات خطوة بخطوة، حيث تنمي التفكير النقدي المطلوب لأهمية مكان العمل. الموجهون الخبراء يفتحون الطريق أمام التعلم بدعم شخصي، ويتحققون من إتقان الكفاءات بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *