اقتصاد

أهداف التنمية البشرية

تهدف عملية تنمية الانسان الى تحقيق جملة من الغايات والأهداف التي تصلح بها الحياة الإنسانية وترفع من مستوى معيشة الانسان ومنها:

  1. بناء انسان قادر على مواجهة الحياة والتغيرات التي تحدث حوله بشكل ايجابي وفعال.
  2. مساعدة الفرد على التفكير بشكل ایجابی وخلاق وتغيير نظرته من نظره سطحيه الى نظرة اكثر عمقا وبشكل مختلف للحياة من حوله.
  3. تعليم الفرد على اتقان مهارات الاتصال الفعال وذلك من اجل اثراء تواصل الفرد بالمجتمع بشكل اخلاقي ومؤثر يعبر فيه الفرد عن نفسه ويتولد شيء من الارتياح بينه وبين اسرته، واصدقائه، وزملاء العمل، وقائديه.
  4. مساعدة الفرد في تطوير أدائه وقدراته وذلك من أجل ايجاد الوظيفة المناسبة له وكيفية الحصول عليها وما يحتاجه لذلك من مؤهلات ودورات سمات في الشخصية.
  5. تعليمة مهارات وفنون التعامل وكيفيه تعامله مع فريق العمل ومع قائد الفريق ويجب ان يتفهم الفرد انه مهما كان دوره صغيرا الا انه سيكون مؤثرا اذا ما قام به على النحو الامثل وعمل على اظهار ابداعاته الخلاقة به. فهو قائد المهمة التي يقوم بها مهما صغرت.
  6. تعليم الانسان قيمة والهمية الوقت وتدريبه على مهارات أو فنون إدارة الوقت وتعليمة كيفية استغلال طاقاته ومواهبه ووضع أهداف لحياته.
  7. كيفية التعامل مع المشكلات التي تواجه الفرد بشكل ايجابي وفعال والبحث عن المخارج والحلول.

ويمكن تلخيص غايات التنمية البشرية فيما قدمه جيمس سبيث في تقريره “مبادرة من اجل التغيير”، حيث عرف جيمس سبيث المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي للتنمية البشرية المستدامة على النحو التالي: هي تنمية لا تكتفي بتوليد النمو وحسب، بل توزع عائداته بشكل عادل ايضا. وهي تجدد البيئة بدل تدميرها، وتمكن الناس بدل تهميشهم؛ وتوسع خياراتهم وفرصهم وتؤهلهم للمشاركة في القرارات التي تؤثر في حياتهم ان التنمية البشرية المستدامة. هي تنمية في صالح الفقراء، والطبيعة، وتوفير فرص عمل وفي صالح المرأة. انها تشدد على النمو الذي يولد فرص عمل جديدة، ويحافظ على البيئة تنمية تزيد من تمكين الناس وتحقق العدالة فيما بينهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *