جغرافيا

كم عدد لغات العالم؟؟

نعرف أن عدد دول العالم 228 دولة، هل يكون عدد لغات قريب من هذا العدد كاللغة العربية التي يتحدث بها 22 دولة والاسبانية المتحدث بها 21 إذا الإجابة ستكون أقل من 228 لغة لكن الإجابة مختلفة لهذا العدد.

هذا المقال سيحاول الإجابة على ذلك:

هناك العديد من الدراسات والإحصاءات التي قامت بها من NATINAL GEOGRAPHIC وقناة BBC بالإضافة إلى مؤسسة SIL المتخصصة في اللغات هذه الدراسات أشارت إلى وجود 7000 لغة هذا رقم خيالي وهذا ما سيناقشه هذا المقال.

هذه الدراسات جاءت بمعلومات غريبة نذكر منها:

  • المعلومة الأولى: يتحدث نصف سكان العالم البالغ 3.750.000.000، 12 لغة فقط من بين 7000 لغة.
  • المعلومة الثانية: حوالي 6300 لغة من بين 7000 لغة فقط هي متحدثة من قبل 100.000 شخص بمعنى لو أخفينا هؤلاء 100.000 شخص سيصبح عدد لغات العالم 700 لغة فقط.
  • المعلومة الثالثة: 1750 لغة من بين 7000 لغة يتحدثها أقل من 1000 شخص لكل لغة.
  • المعلومة الرابعة: 46 لغة من بين هذه 7000 لغة يتحدثها شخص واحد لكل لغة وهو أمر غريب مع من يتحدث هذا هذه اللغة إذا كان هو المتحدث الوحيد بها لكن هذا ما تقوله الدراسات.

مناقشة هذه اللغات 7000 لغة ولماذا هي كثيرة جداً؟ يمكن تقسيم هذه 7000 لغة إلى أربع مجموعات وهي:

  • المجموعة الأولى: اللغات الحقيقية وهي اللغات المتحدث بها بشكل واسع والتي يمكن الاطلاع عليها وتعلمها كاللغة العربية والإنجليزية والإسبانية…
  • المجموعة الثانية: اللغات المنقرضة وهي لغات قد استعملت في الوقت الماضي، ولكن لم تعد موجودة في وقتنا الحاضر بسبب موت جميع متحدتيها أو تطورها إلى لغات أخرى على سبيل المثال اللغة الإيبيرية التي كان يتحدث بها شمال إسبانيا في القرن 7 قبل الميلاد، واللغة النبطية التي كانت متحدث بها في الأردن وشمال شبه الجزيرة العربية واللغة الفينيقية التي كانت متحدث بها في الشام ولبنان.

هناك موقع إلكتروني متخصص في اللغات المنقرضة THE LINGUIST LIST (International Linguistics Community Online) حيث يقدرها بحوالي 573 لغة في هذا الموقع يمكنك الاطلاع على هذه اللغات ومعرفة الكثير عن هذه اللغات.

  • المجموعة الثالثة: اللغات القاصرة وهي اللغات المتحدثة في القرى الصغيرة منعزلة عن العالم لذلك لا أحد يعرف هذه اللغات غيرهم هذا يبدو عجيبا خاصة ونحن نعيش في زمن متطور لكن الحالة غير ذلك في إفريقيا وبعض الجزر في المحيط الهادي، فعلى سبيل المثال دولة غينيا الجديدة الواقعة شمال أستراليا وعدد سكانها يقدر بـ 7 ملايين شخص هناك 832 لغة أي أن هناك لغة خاصة لكل مدينة أو قرية وهذا ما يجعل التواصل فيما بينهم شبه مستحيل.
  • المجموعة الرابعة: اللغات الاصطناعية وهي اللغات التي تم اصطناعها من قبل شخص واحد لأسباب مختلفة ولم تتطور من لغة سابقة كباقي اللغات لكن ما الذي يدفع شخص لاصطناع لغة ؟؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفع إلى ذلك فمثلا طبيب العيون البولندي لودفيك زمانهوف قام بوضع لغة سماها اسبرانتو سنة 1887م كان هدفه هو وضع لغة يستخدمها جميع سكان الأرض لتسهيل حياتهم وبذل أن نستخدم لغة حاليا كاللغة الإنجليزية مما يدفع بعض الشعوب إلى الغضب لعدم استعمال لغتهم قرر وضع لغة جديدة هذه اللغة مأخوذة من جميع اللغات المشهورة ولو قمت بقراءة نص منها ستجد نفسك تفهم الكثير.

أصبح هذه اللغة تعرف رواجا في السنين الأخيرة يقدر عدد متحدتيها بحوالي 2 مليون متحدث.

أيضا في مجال اللغات هناك منافسة فمثلا هناك لغة Ido  و Inter lingwa اللتان تم وضعهما لنفس السبب لكن اسبرانتو هي أشهرهم. بعيدا عن هذا الهدف النبيل هناك أسباب أخرى قد تدفع إلى وضع لغة جديدة فمثلا لغة الإيلفش التي وضع كاتب سلسلة رواية مالك الخواتم the Lord of the Rings هذا الشخص قام بوضع لغة جديدة كليا لي يضفي بعض الغرابة على روايته، وهذا ما حدث أيضا مع لغة كلينغون التي وضعها مؤلف سلسلة STAR TREK.

وبعيدا عن مجال الروايات والآدب فالمغنية الإيرلندية Enya قامت بجعل مؤلف أغانيها الخاص أن يضع لغة جديدة خاصة بها لي تستطيع أن تخدمها في الغناء وأسمتها لوكسيان ويمكن ان تسمع أغانيها بهذه اللغة وأشهر هذه الأغاني هي أغنية Enya : Water shows the hidden heart.

اللغات الحقيقية يقدر عددها بـ 200 لغة هناك موقع الكتروني الذي يظهر جميع لغات العالم هذا رابطه https://www.sil.org/worldwide

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *