جغرافيا

ما هي السنة الكبيسة؟

كلنا نعرف ان السنة تتكون من 365 يوما هذا الرقم المعقد لا يقبل القسمة على 12 شهرا ذلك أن لدينا أشهر فيها 30 يوما أو 31 يوما. لكن في بعض الأحيان هذه 365 يوما تصبح 366 يوم وهذا اليوم الإضافي يذهب إلى الشهر الثاني في التقويم الميلادي شباط او فبراير جاعلا إياه 29 يوما. لكن لماذا كل هذا التعقيد؟؟

حتى نعرف السبب في زيادة يوم واحد في السنة سنقوم بتعريف السنة الميلادية أولاً

ما هو تعريف السنة؟

السنة هي مدة دوران الأرض حول الشمس دورة واحدة، هذا الدوران بالإضافة إلى دوران الأرض حول محورها بزوايا مختلفة تعطينا الفصول الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف).

إذا السنة هي المدة اللازمة لدورة واحدة هذا يبدو سهلا لكن قياس هذه الدورة بالدقة وأنت على سطح الأرض ليس بالسهل لذلك تم وضع الأيام لتسهيل الأمر فكل ا عليك فعله هو عد الأيام حتى تعرف أن السنة قد انتهت دقيقا لأنه إذا اعتمدنا على ذلك فإن عدد الساعات اللازمة لدوران الأرض دورة كاملة هو حاصل ضرب 365 يوم في 24 ساعة لليوم الواحد لتكون الإجابة هو 8760 ساعة لكن المدة الحقيقية لهذه الدورة إذا قيست بطريقة علمية دقيقة هي 8765 ساعة و48 دقيقة و 46 ثانية.

وتتجلى أهمية 6 ساعات الإضافية هي مهمة فمن خلالها تنبع المشكلة الأساسية في جميع التقاويم الشمسية وهي ان دورة الليل والنهار سهلة الحساب ليس لها أي علاقة بدوران الأرض حول الشمس، فدورة الليل والنهار تنشأ بسبب دوران الأرض حول محورها، فعندما تكون في الناحية المقابلة للشمس سيكون الوقت نهارا ولو كنت في الناحية الأخرى سيكون ليلا وهذا غير مرتبط نهائيا بدوران الأرض حول الشمس.

يبدو الامر صعب للفهم لذلك سنأخذ مثالا:

لو أخذنا شاحنة ووضعنا فوقها راقصة تقوم برقصة دورانية فهل يمكن استخدام عدد الدورات التي تقوم بهم الراقصة لحساب المدة اللازمة لهذه الشاحنة لأن تقوم بدورة كاملة في شارع دائري طبعا لا فهذه نفس المشكلة فالحساب لن يكون دقيقا.

لو تركنا هذه 6 ساعات في السنة دون اهتمام ستنتهي السنة بوقت مبكر عن الوقت الطبيعي فخلال 30 سنة سيكون الفرق أسبوعا، وخلال بعض السنين ستنقبل الفصول الأربعة وسيأتي الشتاء في شهر تموز، إذن ما هو الحل إذا كان 365 يوم بقليل و366 يوم بكثير فما هو الحل؟

الحل هو كالتالي لي نأخذ 4 سنوات متتالية ونفترض ان السنة تتكون من 365 يوماً و6 ساعات مع ان الرقم الحقيقي هو اقل من 6 ساعات بقليل لكن لنتجاهله الآن، فإذا أخذنا هذه 6 ساعات لكل الأربع سنوات المتتابعة وجمعناها سيكون 6+6+6+6= 24 ساعة وهو يوم كامل وبما ان شهر شباط، فبراير الأقل في الأيام بـ 28 يوما يعطى له هذا اليوم الإضافي. لكن في حقيقة الأمر إضافة يوم واحد في كل أربع سنوات هو كثير لأن السنة تتكون من 265 يوم و5 ساعات و48 دقيقة و 46 ثانية كما ذكرنا سابقا لأن الفارق هو 12 دقيقة تقريبا مشكلة هذه تجعلنا نكسب يوم كل 100 سنة فهذا الامر غير مهم بالنسبة للإنسان العادي أما الذين يقومون بوضع التقويم فهو مهم فهم يحبون أن يجعلوا كل شيء مثاليا الحل هو ان تخطى إضافة يوم إضافي في كل 100 سنة.

فإذا كانت السنة هي مطلع قرن جديد فلا يجب إضافة يوم إضافي فمثلا العام 1896م والعام 1904 كانوا سنوات كبيسة لكن سنة 1900 لم يكن كذلك بسبب هذه القاعدة فهل حلت المشكلة لا ليس بعد.

فهذا سيجعلنا نخسر سنة كل 400 سنة الحل هو إضافة يوماً كل 400 سنة فإذا كان مطلع القرن يقبل القسمة على 400 سنة يجب إضافة يوماً إضافي فمثلا العام 1900 لم نضف يوما وفي عام 2100 لن نضيف يوما بينما في عام 2000 أضنا يوما ومع ذلك سنخسر يوما كل 8000 سنة.

قواعد وضع السنة الكبيسة هي:

  • إضافة يوم كل 4 سنوات؛
  • تخطي ذلك إذا كان مطلع قرن جديد؛
  • إلا إذا كان يقبل القسمة على العدد 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *