أخبار

لائحة أغنى الرؤساء التنفيذيون بالولايات المتحدة الأمريكية لسنة 2023

نشر موقع مجلة “سي إي وورلد” الأمريكية قائمة تضم أعلى الرواتب التي تقاضاها الرؤساء التنفيذيون للشركات في الولايات المتحدة الامريكية خلال 2 يونيو 2023. واحتوت القائمة على 27 رئيس تنفيذي، حيث بلغ راتب في القائمة 10 ملايين و550 ألف دولار سنويا. والسؤال الذي يطرح نفسه: ماذا عن أغنى رجل في القائمة؟

اعتبارًا من 2 يونيو 2023، احتل Elon Musk المرتبة الأولى في قائمة أغنى شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقدر ثروته الصافية بـ 202.5 مليار دولار أمريكي، يليه جيف بيزوس في المرتبة الثانية بثروة قدرت بـ 145.5 مليار دولار، واحتل لاري إليسون المرتبة الثالثة في القائمة بثروة قدرت بـ 132.4 مليار دولار أمريكي؛ بينما جاء بيل جيتس في الرتبة الرابعة بحوالي 114.8 مليار دولار أمريكي.

ويعد وارن بافيت خامس أغنى شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تصل ثروته إلى 112.8 مليار دولار. واحتل لاري بيدج المرتبة السادسة بثروة شخصية قدرها 105.1 مليار دولار أمريكي، يليه ستيف بالمر بـ 102.0 مليار دولار. فيما احتل سيرجي برين المرتبة الثامنة بصافي ثروة قدرها 99.8 مليار دولار، احتل مارك زوكربيرج (96.8 مليار دولار) المركز التاسع بين أغنى 10 أشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانب آخر، أصدر مركز الأبحاث الأمريكي “إيكونوميك بوليسي” تقريرا في نهاية العام الماضي، يحذر فيه من التفاوت الكبير في رواتب الرؤساء التنفيذيين في أمريكا مقارنة برواتب الموظفين العاديين.

يكشف التقرير أن الرؤساء التنفيذيين يتقاضون رواتبا تفوق ما يتقاضاه الموظف العادي بنسبة تصل إلى 399 مرة، ومنذ عام 1978 ارتفعت رواتبهم بنسبة 1460%. ومنذ بداية جائحة كورونا وبعدها ارتفعت رواتب الرؤساء بنسبة %30 بالمقابل، ارتفعت رواتب الموظفين العاديين بنسبة 3.9% فقط، وتم تسريح العديد منهم، وبناء على هذه المعطيات تطالب الجهات المعنية بتخفيض أجور الرؤساء التنفيذيين لتحقيق المزيد من العدالة والتوازن مع بقية الموظفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *