أخبار

أكثر 10 لغات استخداما في العالم

هل تساءلت سابقاً ما هي اللغات الأكثر استخداماً؟ وهل احترت قبل ان تختار لغةً لتتعلمها أيهم تختار؟

عند ترتيب اللغات الأكثر استخداما هناك آليتين مختلفتين لفعل ذلك:

  1. حسب عدد المتحدثين الأصليين وهم من يتحدثون بلغة الأم
  2. حسب عدد المتحدثين الإجمالي وهم الذين يتحدثون اللغة كلغة ثانوية

على سبيل المثال اللغة الإنجليزية هي لغو الأم في كندا ولغة ثانوية في العالم العربي تدرس في المدارس والجامعات لذلك فإن الأشخاص الذين يتحدثون الإنجليزية من العرب يحسبون من الآلية الثانية وليسوا من الآلية الأولى.

1. العشر لغات الأكثر استخداما في العالم حسب الآلية الأولى وهي حسب عدد المتحدثين الأصليين:

  • تأتي في المرتبة الأولى لغة الماندرين تعتبر اللغة الأكثر استخداما بدون منازع بعدد المتحدثين الذي يبلغ 950.000.000 شخص، الماندرين هي أحد اللغتين الرسميتين لدولة الصين الشعبية حيث اللغة الأخرى هي Cantonese وتعتبر أيضا اللغة الرسمية لتايوان والماندرين هي أحد ثماني لغات المستخدمة في الصين لكن توجد في الصين أكثر من ذلك بكثير هناك 56 عرقا مختلفا لكل عرقا لغته الخاصة.
  • أما المرتبة الثانية اللغة الاسبانية التي يتحدث بها حوالي 400.000.000 شخص كلغة أم، وهي اللغة الرسمية لـ 21 دولة.
  • في المرتبة الثالثة اللغة الإنجليزية: يتحدث بها كلغة أم حوالي 360.000.000 شخص وهي اللغة الأم لـ ست دول وهم الولايات المتحدة، كندا، أستراليا، نيوزيلاندا، المملكة المتحدة وإيرلندا.
  • في المرتبة الرابعة تأتي اللغة الهندية: يتحدث اللغة الهندية كلغة أم حوالي 300.000.000 شخص وهنا يجب معرفة شيء مهم هو أن الهند لا تمتلك لغة واحدة كلغة أم تسمى اللغة الهندية، ففي الهند هناك 23 لغة رسمية حيث أن لكل مقاطعة لغتها الخاصة لكن اللغة الأكثر استخداما والمتحدث بها في العاصمة نيوديلهي تسمى اللغة الهندية.
  • في المرتبة الخامسة تأتي اللغة العربية: يتحدث اللغة العربية حوالي 280.000.000 شخص فهي اللغة الأم لي 22 دولة.
  • أما المرتبة السادسة اللغة البرتغالية: يتحدث بها حوالي 210.000.000 شخص، حيث تعتبر اللغة الأم لـ 10 دول أهمها البرتغال والبرازيل.
  • في المرتبة السابعة اللغة البنغالية: عدد متحدثي هذه اللغة يصل إلى 200.000.000 شخص وهي اللغة المتحدث بها في البنغلاديش وبعض المدن الهندية القريبة من بنغلاديش.
  • المرتبة الثامنة اللغة الروسية: يتحدث الروسية حوالي 160.000.000 شخص حيث تعتبر اللغة الرسمية لـ 4 دول وهم روسيا، بلاروسيا أو روسيا البيضاء، كزاخستان وقرغستان.
  • في المرتبة التاسعة اللغة اليابانية: يتحدثها حوالي 125.000.000 شخص وهي اللغة الرسمية لدولة اليابان فقط.
  • في المرتبة العاشرة والأخيرة اللغة البنجابية: يتحدث هذه اللغة حوالي 100.000.000 شخص يعيشون في إقليم البنجاب المتنازع عليه بين باكستان والهند من طرائف هذه اللغة أن لها حروف أبجدية مختلفة، فإذا كنت من الإقليم التابع للهند ستستخدم الحروف القريبة من الهندية، ولو كنت من الإقليم التابع لباكستان ستستعمل الحروف العربية.

2. أما باستخدام الآلية الثانية حسب عدد المتحدثين الإجمالي فإن ترتيب اللغات سيأتي على الشكل التالي:

تبقى لغة الماندرين في المرتبة الأولى بدون منازع بحوالي مليار و90 ألف متحدث، وتسبق الإنجليزية الاسبانية إلى المرتبة الثانية بحوالي 942 مليون متحدث حيث أنها تعتبر اللغة الرسمية للعديد من الدول باعتبارها لغة العلم والمعرفة، تتأخر اللغة الاسبانية إلى المرتبة الثالثة بحوالي 570 مليون متحدث ثم تسبق العربية الهندية في المرتبة الرابعة بحوالي 385 مليون متحدث، ثم المرتبة الخامسة الهندية بحوالي 380 مليون متحدث. أما المرتبة السادسة فتحتلها لغة الملايو بحوالي 281 مليون متحدث وهي اللغة الرسمية لدولة أندونيسيا وماليزيا وسنغافورة، اما في المرتبة السابعة تأتي اللغة الروسية بحوالي 275 مليون متحدث في حين تأتي الفرنسية في المرتبة الثامنة بحوالي 27 مليون متحدث والمرتبة التاسعة اللغة البرتغالية بحوالي 262 مليون متحدث، وأخيرا المرتبة العاشرة تحتلها اللغة الألمانية بحوالي 210 مليون متحدث.

جميع الأرقام المتستخدمة في هذا المقال هي مأخوذة من موقع Ethnologue المتخصص في شؤون اللغات والذي ينشر كتب تتضمن هذه الإحصائيات اخذت هذه الأرقام من الطبعة التاسعة عشر لسنة 2015. رابط الموقع

https://www.ethnologue.com/

ملاحظة: إذا بحثوا في كتب أخرى ستجدونهم يضعون اللغة الإنجليزية في المرتبة الأولى لأسباب سياسية وتجارية لكن هذه المواقع تفتقر إلى المصادر التي أخذت منه هذه الإحصائيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *