جغرافيا

موضوع حول الهجرة Definition of immigration

1. تعريف الهجرة:

الهجرة كما يوضحها القانون الدولي العام هي”: انتقال الأفراد من دولة إلى أخرى بقصد الإقامة الدائمة فيها، وهناك من يعرفها على أنها عملية الانتقال التي يقوم بها جزء من سكان البلد إن على مستوى داخلي (أي تحرك داخلي أو هجرة داخلية) أو على مستوى خارجي (أي تحرك خارجي أو هجرة خارجية)”

المقصود بالمهاجر: هو الشخص الذي يقيم بشكل مستمر في دولة أخرى أو في إقليم آخر لمدة أكثر من سنة، أو الذي أعلن عندما دخل الحدود عن نيته في البقاء لمدة أكثر من سنة.

2. البعد الزمني للهجرة

تتم الهجرة بشكل مؤقت ثم العودة مرة أخرى الى الوطن، أو قد تكون الهجرة دائمة/نهائية حينما لا ينوي المهاجر العودة مرة أخرى الى بلده الأصلي.

3. خصائص المهاجرين

بالدرجة الأولى صغار في السن، ويتمتعون بمستوى تعليمي مرتفع نسبيا، وأصحاب دخل مرتفع نسبيا، كما أنهم عادة ما يكونون من ذوي المستوى الوظيفي المرتفع. وغالبا ما تتم عملية الهجرة بواسطة الذكور.

4. أسباب هجرة السكان:

نظرية عوامل الجذب وعوامل الطرد. إن الناس تهاجر لان هناك عوامل طاردة لهم من موطنهم الاصلي، أو أن هناك عوامل جاذبة لهم في المنطقة المضيفة. قام رافنشتاين عام 1889 بتحليل بيانات الهجرة في انجلترا وويلز واستنتج أن عوامل الجذب عادة ما تكون أكثر أهمية من عوامل الطرد في تحديد قرار الهجرة.

5. أنواع الهجرة

  • الهجرة الداخلية:  يقصد بـانتقال الأفراد والجماعات بصورة دائمة أو مؤقتة داخل حدود الوطن. فمثلا انتقال السكان من المناطق الريفية الزراعية إلى المدن حيث توجد فيها المصانع، وهذا يتم في داخل البلد الواحد ودوافع ذلك تكون مادية (كضيق العيش والبحث عن فرص العمل) أو بسبب الكثافة السكانية (التي تجبر الدولة أو الأفراد أنفسهم بإعادة الانتشار) أو لدوافع مناخية (كتفضيل الأماكن ذات الطقس المعتدل) ولدوافع حضارية (كوجود مرافق وخدمات متطورة في الأقاليم المهاجر إليها.)
  • الهجرة الخارجية: وهي انتقال السكان من بلد إلى آخر وأسباب ذلك تعود إلى دوافع اقتصادية، سياسية أو علمية. وينتج عن هذا النوع من الهجرة أثار على البلد المرسل والبلد المستقبل للمهاجرين ومن ذلك:
  • نقص في عدد السكان للبلد المرسل وزيادته في البلد المستقبل؛ – تركيبة السكان من حيث العمر والجنس والمهنة في كل من البلد المرسل والبلد المستقبل.
  • إضافة إلى هذا التقسيم للهجرة المرتبط بالمكان (هجرة داخلية أو هجرة خارجية) فانه توجد تقسيمات أخرى عديدة حسب عوامل أخرى، إذ هناك:
  • الهجرة الدائمة والهجرة المؤقتة (حسب الزمان) ،
  • الهجرة الفردية والهجرة الجماعية (حسب العدد)،
  • الهجرة الإرادية والإجبارية (حسب حجم الضغط والإكراه.

تطور معدل الهجرة على الصعيد العالمي

أبرز التيارات الهجرية على الصعيد العالمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *